بنود الصلح الذي عقد بين المسلمين وكفار قريش في صلح الحديبية كانت أغلبها من إملاء قريش، والطريقة التي كتبت بها وثيقة الصلح كانت توحي باستعلاء قريش وعجرفتها، وقد تنازل الرسول ﷺ إلى أقصى حد، وقبل بجميع الشروط التي اشترطها كفار قريش، ومع ذلك اعتبر الله عز وجل صلح الحديبية فتحا، حيث بعد الانتهاء من كتابة الوثيقة وأثناء رجوع المسلمين من الحديبية (دون التمكن من الوصول إلى بيت الله الحرام) نزلت سورة الفتح.
قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
﴿وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾.
[سورة يوسف، الآية: 100]
قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
﴿إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾.
[سورة الفتح، الآيات: 1 – 4]
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «أَنَّ قُرَيْشًا بَعَثُوا أَرْبَعِينَ رَجُلا مِنْهُمْ، أَوْ خَمْسِينَ رَجُلا، وَأَمَرُوهُمْ أَنْ يُطِيفُوا بِعَسْكَرِ رَسُول اللَّهِ، ﷺ، لِيُصِيبُوا لَهُمْ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَأُخِذُوا أَخْذًا، فَأُتِيَ بِهِمْ رَسُول اللَّهِ، ﷺ، فَعَفَا عَنْهُمْ، وَخَلَّى سَبِيلَهُمْ، وَقَدْ كَانُوا رَمَوْا فِي عَسْكَرِ رَسُول اللَّهِ، ﷺ، بِالْحِجَارَةِ وَالنَّبْلِ …».
[السيرة النبوية لابن اسحاق،تحقيق أحمد فريد المز يدي]
سورة الفتح: مدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها 48 في المصحف الشريف، نزلت في الطريق عند الانصراف من الحديبية، بعد “سورة الجمعة”، وقد سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى بشر المؤمنين بالفتح المبين، وهي تعنى بجانب التشريع شأن سائر السور المدنية التي تعالج الأسس التشريعية في المعاملات والعبادات والأخلاق والتوجيه.
ابن عباس: هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، صحابي جليل، وابن عم النبي ﷺ، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن، ولد ببني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين، دعا له رسول الله ﷺ بسعة العلم، توفي سنة 68 هـ.
عرض التعليقات
شكرا لكم 3>
شكرا على مجهوداتكم 🤍👌🏻
tahta riasa lisahib ljala malik mohamed sadis nasaraho lah fa ini atlbo min sa3adat alwazir ata3lim moraja3at hadihi al9awanin walmaraji3 li i3tae koli di ha9i ha9ah wa bisifati tilmid otalib bi akhd bi3ayn li3tibar bihadihi l idrabat wanahno la nadros wahada yosabib maxakil litalamid wa hata l assasida tina l kiram fa inahom atnae alwa9afat dakhila l moasasa yohison bidanb wa ida lam yajtaghilo fa ina wizarat ta3lim lan to3tiyahom h9o9ohom fabidalek fa ina lmosta9bal ta3lim sayatadahwar awalan sayid wazir fa ina kola dawla mota9adima totawir awl chaye fi mandomiha ta3limiy la fixawari3 w binayat 3aliya fa in lam totawir el mojtama3 fa la hajata litatwir binayat w chawari3 fa inaha satata3arad lisari9a min taraf ch3b aladi bidatihi yo3tabaro jahil bisabab 3adam mosa3adatihm fi takwinihim al ane sa3adat lwazir antom tohatimona lmojtama3 bi akmalih lihadihi l9awanin lghayr 3adila fiha9i l assasid whata fi ha9i talamid wa xokran lakom
ana achkor jami3 l assasid mn hada ta3li9 chokran limajhodatikom el jabara wal9ayima nahno fihad al3am 2023 nwajih majmo3at mina l idrabat 3la mostawa ta3limiy wbidalik bisdifatina talamid mwajahin wa mo9bilin 3ala imtihan jihawi fa inana nadtar lidokhoul ila google lima3rifati adros whifdiha litamakonina mina ijabat 3la imtihan
jihawi fi madat tarbiya islamiya bi sohoula wlhsoule 3la no9at momtaza fa ana lyawm 07\11\2023 idrab 9ararto hifd doros wa badaeto bi el iman bi alghayb wa lane bi solh el hodaybiya wa fath maka doros wa 3ibar
na3am ya sadi9i inana nowaji3 so3obat lakin ma3a google la chaya mostahil atama laka wli wlijami3i talamid sana dirasia jaida
شكرا جزيلا على مجهوداتكم 🙂
شكرا جزيلا
شكرا على مجهوداتكم
شكرااااااااا
شكرا علة كل جهدكمومعنا 🤍🤍🤞
Merci pour les informations