درس النعت للثانية إعدادي (مادة اللغة العربية)

النعت

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) النعت، لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أ – أمثلة المجموعة (1):

  • نجح التلميذُ المجتهدُ.
  • زرت حديقةٌ جميلةٌ.
  • اشتريت كتابيْنِ جديديْنِ.
  • نجح التلاميذُ المتميزُونَ.

ب – أمثلة المجموعة (2):

  • هذه طفلةٌ شقيةٌ.
  • حضر الأبُ المشاغبُ ابنُهُ.

ج – أمثلة المجموعة (3):

  • جاء الرجلُ المحسنُ.
  • هذا طفل يطيع والديه.
  • عرفت صديقا أخلاقُه حميدةٌ.
  • في القرية منازل من طينٍ.

II – الوصف والتحليل:

1 – تعريف النعت (الصفة):

إذا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن:

  • الكلمات (التلميذُ حديقةً كتابَيْنِ التلاميذُ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
  • الكلمات (المجتهدُجميلةًجديديْنِ – المتميزُونَ) تسمى صفات أو نعوتا.
  • النعوت تصف المنعوتات.
  • النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس والعدد وفي الإعراب والتنكير والتذكير.

استنتاج:

النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.

2 – نوعا النعت من حيث المعنى:

التراكيب

المنعوتالنعت

نوعه

هذه طفلة شقية.طفلةشقيةحقيقي
حضر الأب المشاغب ابنه.الأبالمشاغب ابنهسببي

استنتاج:

ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:

  • نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده.
  • نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما.

3 – أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:

التراكيب

المنعوتالنعت

نوعه

جاء الرجل المحسن.الرجلالمحسنمفرد
هذا طفل يطيع والديه.طفليطيع والديهجملة فعلية
عرفت صديقا أخلاقه حميدة.صديقاأخلاقه حميدةجملة اسمية
في القرية منازل من طين.منازلمن طين  شبه جملة

استنتاج:

  • ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
  • الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.

ملاحظة:

الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.

خلاصة:

  • النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
  • إذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا وإذا كانت الصفة مما يتعلق بالمنعوت ويرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
  • يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير و التأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب.
  • النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده.
  • يأتي النعت مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية.
  • الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة وتشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت إما مذكورا أو مقدرا.

رابط لتحيل من موقع البسان

25 Comments

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *