درس الزكاة: أحكامها ومقاصدها (الغايات والوظائف التنموية) للسنة الثالثة إعدادي

تحليل محاور الدرس ومناقشتها:

I – الغايات الروحية والاجتماعية والتنموية والاقتصادية للزكاة:

فرض الله تعالى الزكاة وأمر أن تؤخذ من أموال الأغنياء وتعطى لمستحقيها الذين بينهم في محكم تنزيله، حتى لا يبقى المال محتكرا ومتداولا بين الفئة الميسورة، وتعد الزكاة أول تشريع متكامل ومنظم يهدف إلى تحقيق ضمان اجتماعي، لا يعتمد على الصدقات الفردية التطوعية فحسب، بل يقوم على مساعدات إلزامية دورية ومنتظمة، غايتها تحقيق الكفاية للمحتاجين (الكفاية في المطعم والملبس والمسكن والعلاج …)، وسائر حاجات الحياة الضرورية لهم ولمن يعولون، وقد شرعت الزكاة لتحقيق مقاصد وغايات عديدة، نذكر أهمها من خلال الأبعاد التالية:

1 – غايات تعبدية وروحية:

  • بها يتم إسلام العبد وإكماله، لأنها أحد أركان الإسلام.
  • يتحقق بها معنى العبودية والخضوع المطلق والاستسلام التام لله رب العالمين.
  • من أسباب التقرب إلى الله تعالى، ونيل الأجر والثواب، والتكفير عن الذنوب.
  • تربي المسلم على الاعتراف بفضل الله وشكره على نعمة المال.
  • دليل على صدق إيمان المزكي، ولهذا سميت صدقة لأنها تدل على امتثال العبد لمولاه.

2 – غايات نفسية وتربوية:

  • تطهر النفس من رذيلة البخل والطمع، وتحررها من عبودية المال.
  • تغرس بدور المحبة والألفة بين الأغنياء والفقراء.
  • تربي المسلم وتدربه على الإِنفاق في سَبيلِ الله.
  • تهذب وتطهِّر نفس الفقير وتخلصها من الحَسد والبَغضاء.
  • تسهم في نشر المعاني الأخلاقية وإشاعة القيم الإنسانية في المجتمع.

3 – غايات اجتماعية:

  • تحقق التكافل الاجتماعي والتضامن بين الأغنياء والفقراء.
  • تساهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات المحرومة.
  • تواسي ذوي الحاجة والفاقة وتضمن لهم العيش الكريم.
  • تحل الأزمات والآفات الاجتماعية كالتسول والتشرد والبطالة …
  • تخفف من الفوارق الاجتماعية التي تسبب في انتشار الجريمة.
  • تساهم  في إشاعة الأمن وترسيخه.

4 – غايات اقتصادية :

  • خلق مشاريع مذرة للدخل.
  • خلق فرص للشغل للحرفيين والأطر الخبيرة.
  • محاربة الفوارق الطبقية واعادة توزيع الثروة.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 2 من 3.

رابط التحميل من موقع البستان

82 Comments

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *