البعث: هو انشقاق القبور وخروج الناس منها للحساب بعد إعادة الأجساد التي أكلها التراب، وهي أجساد غير الأنبياء والشهداء، ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ﴾. سورة الروم، الآية: 27، وقال تعالى: ﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾. سورة التغابن، الآية: 7، قال ابن منظور: “البعث: الإحياء من الله تعالى للموتى، وبعث الموتى نشرهم ليوم البعث”.
الحساب: لغة: العد، واصطلاحا: هو يوم الجزاء الذي تعرض فيه الأعمال سواء كانت خيرا أو شرا، وتوزن بميزان، توضع الحسنات في كفة، والسيئات في الكفة الأخرى، قال تعالى: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾، وقد ورد هذا اليوم في القرآن الكريم بأسماء عديدة، منها:
يعتبر الإيمان بالبعث والجزاء من أركان العقيدة الصحيحة، وقد أكد القرآن الكريم على هذا الركن وبين أهميته، ورد على المنكرين له بمجموعة من الأدلة تثبت أنه واقع لا محالة، ومن هذه الأدلة:
لم يخلق الله تعالى الإنسان في هذا الكون عبثا وإنما خلق لغاية وهدف لابد أن يسعى إليه، وهي عبادة الله تعالى، قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾، ولذلك جعلت هذه الدنيا دار امتحان وابتلاء وعمل، قال تعالى: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾، فالإيمان بالبعث والجزاء يحقق آثار ا كثيرة، منها:
عرض التعليقات
شكرا على الدرس كان مفهوم جدا😍
كيف يمكنني أن أفرق بين الأدلة العقلية و النقلية
الادلة النقلية تكون من القران الكريم و العقلية هي التي يستنبطها الإنسان من ما يقع حوله
شكرا لكم على مجهوداتكم❤
شكرا جزييييلا وانا ادعمكم بنشر مزيد من المعارف . ولقد أحببت هدا الموقع خصوصا لأنه يقدم دروس
شكرا على مجهوداتكم القيمة
لم يتم التفريق بين الادلة النقلية و العقلية!!!!
تكلم أين تظهر أهمية الإيمان بالبعث ؟
شكرا لكم جزيلا على مجهوداتكم لكني لاحظت خطأ في النص الثالث من الدرس ان الآيتان مقتطفتان من سورة ياسين وانتم كتبتهم يس هل هي نفس المعنى وهي صحيحة أم هناك خطأ وشكرا
لا شكر على واجب عبد الرحمن.
السورة اسمها "يس" بالياء والسين فقط، وليس "ياسين".
بالتوفيق.
شكرا لكم جميعا على تقديم لنا كل ما نطلبه جزاكم الله خيرا
شكرا لكم جميعا تحياتي