تحضير النص القرائي حوار عجيب للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • فرح غامر: فرح كبير.
  • مذعورا: خائفا، فزعا.
  • امتقع: تغير لونه وصار شاحبا.
  • ممتعضا: متذمرا ومنزعجا.

2 – المضمون العام للنص:

وحشية الصهيوني “حاييم” ضد الأطفال الفلسطينيين واستنكار الابن موشي قسوة أبيه، وتعاطفه معهم.

III – القراءة التحليلية للنص:

1 – المستوى الدالي:

أ – حقل الوحشية والقسوة وحقل الاستنكار والتعاطف:

حقل الوحشية والقسوة حقل الاستنكار والتعاطف
  • لقد أطلقت النار على المتظاهرين.
  • أصبت طفلا في مثل عمر موشي.
  • أعرف أن الطفل قد مات.
  • هذا ما يجعلني أشعر بالسعادة.
  • أصوب بندقيتي إلى قلبه.
  • مات وأرحتك من شره.
  • رأيت الجنود يطاردونهم ليقذفوهم بالقنابل وليطلقوا عليهم  الرصاص.
  • تقتل الأطفال الصغار.
  • كان الأجدر بي أن أصوب رصاص بندقيتي  إلى رأس ابني بدلا من قلب علي …
  • إذا كان يكرههم فهو إذا يكرهني.
  • أنا طفل مثلهم.
  • هم لا يحملون سوى الحجارة الصغيرة.
  • هل تخاف من الأطفال يا أبي؟.
  • أنت قاس يا أبي.
  • لمذا لا تتركهم يلعبون ويضحكون؟ …

دلالة المعجم:

معجم حقل  الوحشية والقسوة مرتبط بحاييم وأسرته، أما حقل الاستنكار والتعاطف مرتبط بالابن موشي.

2 – المستوى الدلالي:

أ – أحداث المسرحية:

  • وضعية البداية: سعادة الأسرة بعودة حاييم من رام الله بعد أن قضى هناك أسبوعا في محاربة الفلسطينيين.
  • الحدث الرئيسي: تباهي حاييم وافتخاره بقتل طفل فلسطيني.
  • العقدة: إصرار موشي على معرفة حقيقة ما يفعله والده بالأطفال الفلسطينيين.
  • الحل: محاولة الأسرة تبرير قتل الأطفال الفلسطينيين لإقناع موشي لكن دون جدوى.
  • وضعية النهاية: تفكير الأب حاييم في قتل ابنه موشي بعد عجز الكل عن إقناعه.

ب – شخصيات المسرحية:

حاييم وأسرته موشي علي
يمثلون الشخصية الإسرائيلية المحتلة لأرض فلسطين والعاجزة عن تبرير اعتدائها وكراهيتها للفلسطينيين يمثل الضمير الإنساني الحي الباحث عن سر قتل الأطفال والمستنكر لذلك. يمثل القضية الفلسطينية والإنسان الفلسطيني المصر على التضحية بنفسه من أجل وطنه

ج – الفضاء الزماني والمكاني:

الزمان المكان
  • الزمن الخاص: الإجازة الأسبوعية.
  • الزمن العام: زمن الاحتلال.
  • المكان الخاص: رام الله – تل أبيب.
  • المكان العام: أرض فلسطين المحتلة – إسرائيل.

د – أساليب النص المسرحي:

على مستوى الأسلوب وظفت الكاتبة العناصر التالية:

  • الاستفهام: يعبر عن العديد من التساؤلات التي يثيرها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين (مات؟ – هل الطفل شر يا أبي؟ …).
  • الوصف: يصور الانفعالات والحالات الشخصية ويقرب ملامح الشخصيات من المتلقي.
  • الحوار: يبرز تنوع الآراء واختلافها.

3 – المستوى التداولي:

أ –  مقصدية النص:

تسعى الكاتبة إلى إبراز معاناة الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال، ودور الضمائر الإنسانية الحية في التعاطف مع الفلسطينيين ومساندتهم في محنتهم.  .

ب – قيم النص:

يتضمن النص قيمة إنسانية تتمثل في تعاطف الابن موشي مع الطفل الفلسطيني واستنكاره لتصرف أبيه.

VI – القراءة التركيبية:

تصور الكاتبة معاناة الشعب الفلسطيني الناجمة عن الانتهاكات الجسيمة التي يقترفها الصهاينة في حقه من خلال قتل الأطفال الأبرياء، كما تقدم مثالا للكفاح والنضال الفلسطيني ضد الاحتلال من خلال المظاهرات التي كلف الجندي حاييم بالتصدي لها، هذا الجندي الصهيوني الذي يسعد لقتل الأطفال ألفلسطينيين، والذي وقف عاجزا أمام تساؤلات ابنه موشي عن حقيقة ما يفعل ودوافع ذلك، هذا الأمر الذي أقلق حاييم بل ودفعه إلى التفكير في قتله.

الصفحة: 1 2

عرض التعليقات

  • حق اريد به باطل كيف يثم تدريس مثل هذه الافكار الارهابية للاطفال في السنة الثالثة ابتدائي ايها المغاربة الحذر الحذر من دس السم في العسل .

  • هناك خطئ فادح في المكان العام و هو إسرا*ئيل التي لا يجب كتابتها و إكتفاء بفلسطين المحتلة

  • من فضلكم أريد أفكار النص و أحداثه و كيفية تقسيمه.🇰🇷🇰🇷🇰🇷🇰🇷🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇰🇷

  • شكراً لكم على مجهوداتكوم و على طريقة كتبت المقال الجميلة ❤️✨❤️❤️

  • ✍🏼✍🏼✍🏼✍🏼✍🏼✍🏼👍🏼✍🏼✍🏼✍🏼✍🏼👍🏼👍🏼✍🏼✍🏼