السينما والصورة الفوتوغرافية
درس في مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال الفني الثقافي، حول النص القرائي “السينما والصورة الفوتوغرافية”، لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي “السينما والصورة الفوتوغرافية”:
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد فني ثقافي.
ب – مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني / الثقافي.
ج – الصورتان المرفقتان:
تنسجمان مع العنوان، لأن إحداهما تمثل الكاميرا التي تستخدم في السينما، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
د – العنوان (السينما والصورة الفوتوغرافية):
- تركيبيا: يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين: الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية).
- دلاليا: يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.
هـ – بداية النص ونهايته:
- بداية النص: تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
- نهاية النص: يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.
2 – بناء فرضية القراءة:
بناء على القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعها يتناول موضوع السينما والصورة الفوتوغرافية.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- ترجمة الأفكار: شرحها ونقلها بشكل واضح.
- التجذر الثقافي: العمق والأصل الثقافيان.
- الالتباس: التداخل المؤدي إلى الإشكال.
- خلسة: خفية.
2 – الفكرة المحورية للنص:
مقارنة الكاتب بين السينما والصورة، وإبراز مميزات كل منهما.
عرض التعليقات
thanks so much
شكرا جزيلا على هدا تطبيق نفعني كثرا في دروسي وتمارني
نتوما هوما منقدين الجيل الصاعد
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا جزيلا لكم
شكرا لكم ❤️ ولاكن لم يكن هناك صاحب النص ؟