تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

III – القراءة التحليلية للنص:

1 – المستوى الدالي:

أ – دلالة المعجم:

تكريم الإسلام للإنسانحقوق الإنسان في الإسلام
  • كل بني آدم مكرمون من الله
  • لا يحرم من هذا العطاء المادي لا كافرا ولا ملحدا…
  • يكفل الإسلام حقوق الإنسان.
  • منع الإخلال بحقوقه…
  • منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة …
  • تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي.
  • أنصف الإسلام المرأة وكرمها …
  • مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • ناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري…
  • لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود…
  • حقه في الحياة.
  • حق الإنسان في الحياة.
  • حق الحريات.
  • حرية العقيدة.
  • صان حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • الحقوق المتصلة بالسلام والحرب.
  • حق المساواة…

ملاحظة:

نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية واحدة وهي تكريم الإنسان.

2 – المستوى الدلالي:

أ – مضامين النصوص الأساسية:

  • تكريم الله الإنسان دون تمييز على أساس أي اعتبار.
  • منظور الإسلام تجاه حقوق الإنسان المتمثل في السعي إلى الحفاظ عليها، واعتبارها حقوقا لله كذلك.
  • الحقوق الأساسية التي أقرها الإسلام للإنسان وسبل الحفاظ عليها.

ب – أسلوب النص:

  • أسلوب الاستنباط: وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من الخاص إلى العام، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص إلى أن الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.
  • أسلوب الحجاج: اعتمد فيه الكاتب على الاستشهاد بالنصوص الدينية (القرآن والحديث) ومواقف من سيرة الرسول ﷺ، وعلى التوكيد بالتكرار (الإسلام – حقوق – الإنسان)، والناسخ الحرفي (إن).

ج – الطباق في النص:

أحسن ≠ أساء – السلام ≠ الحرب – عربي ≠ أعجمي – أبيض ≠أسود – جسد ≠ روح – آمن ≠ لم يؤمن – الرجل ≠ المرأة …

3 – المستوى التداولي:

أ – مقصدية الرسالة:

يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها وضمان حماية ممارستها في المجتمع، والحرص على استمراريتها.

ب – قيم النص:

يتضمن النص مجموعة من القيم، منها:

  • قيمة إسلامية: تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام بآيات من القرآن الكريم ومواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد ﷺ.
  • قيمة إنسانية: تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.
  • قيمة اجتماعية: تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، ورفضه لكل أشكال ومظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 3 من 4.

رابط التحميل من موقع البستان

99 Comments

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *